الفيوتشرز
  • داو جونز :
    38.00 0.15 %
  • إس اند بي 500 :
    5.00 0.17 %
  • نازداك :
    20.50 0.27 %
  • نايمكس :
    0.67 1.06 %
  • الذهب :
    0.60 0.05 %

طموح وطمع .. قصة صعود نجم "أرابتك" وأفوله

رويترز - 08/07/2014

من برج يرتفع 59 طابقا في أبوظبي يطل مقر شركة أرابتك للبناء على الخليج صوب بلاد الشرق الاوسط وآسيا التي تأمل الشركة أن تتوسع فيها.

ويقف البرج رمزا لطموحات الشركة وكيف واجهت الواقع الصعب.

كانت أرابتك وافقت العام الماضي على استئجار البرج بكامله ليكون قاعدة لها تعمل انطلاقا منها على تنويع نشاطها ليمتد إلى قطاعات النفط والكهرباء والبنية التحتية والعقارات وتتسع لالاف العاملين الذي سينضمون للشركة مستقبلا بل ولشركائها في مشروعات المستقبل.

لكن الشكوك تكتنف الآن جانبا كبيرا من هذا التوسع المنشود. وأدى تدهور العلاقات بين رئيس أرابتك التنفيذي وإحدى الشركات الاستثمارية الكبرى التابعة للدولة إلى استقالته المفاجئة وانهيار قيمة أسهم الشركة الشهر الماضي. وبدأت أرابتك مراجعة خططها.

وأثرت مشاكل الشركة المقيدة في بورصة دبي على سوق الاسهم عموما وكان لها دور في محو 30 مليار دولار من القيمة السوقية خلال ثمانية أسابيع فحسب وأثارت علامات استفهام حول القواعد المنظمة للشركات وقواعد الإفصاح في دولة الامارات.

ويكشف الصعود الصاروخي والهبوط السريع لأرابتك ورئيسها التنفيذي السابق حسن اسميك عن بعض المخاطر التي تواجه قطاع الأعمال في الخليج وتتمثل في السرية التي تكتنف حملة الأسهم من مؤسسات الدولة وسلطة الإدارة التي تعتمد في جانب منها على العلاقات الشخصية.

وقال جيم كرين الخبير في شؤون الخليج لدى معهد بيكر للسياسات العامة بجامعة رايس في الولايات المتحدة "تشير ورطة أرابتك إلى نقاط ضعف هيكلية في بيئة الأعمال بالامارات والمنطقة بشكل أعم."

وقال إن الأعمال في الامارات تتمتع بالتنافسية والحيوية لكنها مدفوعة بعلاقات شخصية غير شفافة وبالنفوذ السياسي.

وأضاف "متوقع من الشركات أن تلتزم بخيارات السياسات الأوسع للحكومة والأسرة الحاكمة وهذه الامور لا تعلن على الملأ عموما. فالكثير يحدث بعيدا عن أنظار الناس."

صعود

تأسست أرابتك في دبي قبل أربعة عقود على يدي رجل أعمال فلسطيني المولد واستفادت الشركة من الطفرة النفطية التي شهدتها المنطقة لتصبح واحدة من أكبر شركات البناء فيها. وساهمت الشركة في بناء برج خليفة في دبي أعلى ناطحة سحاب في العالم.

بدأت الآفاق الجديدة تتفتح عام 2012 عندما رفعت شركة آبار للاستثمار التابعة لشركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) المملوكة لحكومة أبوظبي حصتها في أرابتك لتتيح للشركة فعليا دعم الثروة النفطية الكبيرة التي تتمتع بها أبوظبي.

وعززت آبار نفوذها في إدارة أرابتك في عملية بلغت ذروتها في فبراير شباط 2013 باستقالة مؤسسها رياض كمال من منصب الرئيس التنفيذي وتعيين حسن اسميك رجل الأعمال الأردني الذي كان عمره 36 عاما فقط خلفا له.

وصعد نجم اسميك بسرعة. ويقول اسميك إنه ينتمي إلى أسرة ذات امكانيات متواضعة وإنه انتقل إلى دبي عام 1996 ليعمل وسيطا عقاريا وتألق نجمه بعد بضع سنوات عندما تولى ترتيب صفقة لمجموعة من المستثمرين تربطهم صلات بأصحاب الشأن في أبوظبي لشراء عدة مباني في دبي.

وبدأ يشتري أسهما في أرابتك وبحلول أغسطس اب عام 2012 وصل به الأمر أن أصبح عضوا غير تنفيذي في مجلس الادارة وهو مركز أتاح له في غضون بضعة أشهر أن يصبح رئيسا تنفيذيا للشركة.

ورأى المستثمرون في دعم آبار للشركة وسيلة لتحقيق الثروة فارتفع سهمها لأكثر من ثلاثة أمثاله في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام.

وحقق ذلك لاسميك ثروة كبيرة وفي يونيو حزيران قالت مجلة فوربز إنه أصبح أول ملياردير أردني وثالث أصغر ملياردير في الشرق الأوسط.

وبدا أنه لا حد لفوائد وجود مستثمر كبير من مؤسسات الدولة بين حملة أسهم أرابتك. ففي فبراير شباط طلبت آبار من الشركة بناء 37 برجا جديدا في أبوظبي ودبي في صفقة بلغت قيمتها 6.1 مليار دولار أي ثلاثة أمثال ايرادات أرابتك الاجمالية عام 2013.

وفي مارس آذار وافقت أرابتك على صفقة أكثر إبهارا لبناء مليون وحدة سكنية في مصر في مشروع تدعمه الحكومتان المصرية والاماراتية تبلغ قيمته 40 مليار دولار.

وأصبحت أرابتك في واقع الأمر أداة سياسية لحكومة أبوظبي في وقت أغدقت فيه الامارات مليارات من الدولارات على مصر بهدف منع عودة جماعة الاخوان المسلمين.

وحمل اسميك لواء تنويع نشاط الشركة فاستكشف فرص الاستحواذ وناقش علنا فكرة اطلاق سلسلة من الطروحات الأولية لأسهم وحدات تابعة لأرابتك في مختلف أنحاء الشرق الأوسط. وشملت خطط التوسع الخارجي فتح مكتب للشركة في صربيا لاستهداف دول البلقان.

وقال اسميك لرويترز في أواخر الاسبوع الماضي في أبوظبي "كانت تلك رؤيتي. أن أنقل أرابتك إلى المستوى العالمي."

لكن القصة كانت تفوق حد التصديق في نظر كثير من مديري صناديق الاستثمار الذين شهدوا صعود سهم أرابتك متجاوزا بكثير تقديراتهم لقيمته العادلة في وقت سعى فيه المستثمرون الذين يحركون أموالا مقترضة في السوق لرفع سعره استجابة للتوقعات الصعودية.

وأثبتت الأيام أن القصة كانت هكذا فعلا.

بدأت أسهم أرابتك تهوي في منتصف مايو ايار مع انتشار شائعات عن نزاع بين آبار واسميك ما أثار احتمال أن تفقد أرابتك دعم آبار وتضطر لخفض خططها التوسعية. وامتنعت آبار عن الإدلاء بأي تعليقات.

وتضخمت الشائعات في أوائل يونيو حزيران عندما أظهرت بيانات سوق الاوراق المالية أن آبار خفضت حصتها في أرابتك من 21.57 في المئة إلى 18.94 في المئة خلال عدة أيام.

وفي منتصف يونيو حزيران نفى اسميك علنا وجود أي خلاف مع آبار لكن الأمور كانت واضحة جليا. فبعد يومين قدم اسميك استقالته قائلا إنه يريد متابعة مصالح خاصة.

ومن منتصف مايو أيار حتى أدنى مستوى وصل إليه السهم في أوائل يوليو كان قد فقد 70 في المئة من قيمته. وكان الغموض الذي اكتنف مصير حصة اسميك نفسه في أرابتك من العوامل التي زادت من قلق المستثمرين.

ففي أواخر مايو ايار قالت أرابتك إن اسميك رفع حصته إلى 21.46 في المئة من 8.03 في المئة. ولم يفسر أحد متى حدث ذلك أو لماذا لم يتم الافصاح عنه من قبل لان قواعد البورصة تقتضي ضرورة الكشف على الفور عن أي تغييرات في الحصص بما يتجاوز خمسة في المئة. وفي منتصف يونيو حزيران عندما استقال اسميك أظهرت بيانات البورصة أن حصته ارتفعت إلى 28.85 في المئة.

ويقول اسميك إنه اشترى الأسهم في البداية بعدة أسماء وهو أمر لا يخالف القانون في الامارات وإن بيانات البورصة أظهرت أن حصته قفزت عندما قرر المسؤولون عن تنظيم سوق المال توحيد الحصص باسم واحد.

ويقول اسميك إنه تلقى عدة عروض لحصته من أطراف امتنع عن تحديدها. لكنه يصر على أنه لا يتعجل البيع وإنه قد لا يفكر في البيع إلا بأسعار تزيد 50 في المئة أو أكثر عن سعر السوق الحالي.

المستقبل

ما الخطأ الذي حدث؟ فأرابتك واسميك على حد سواء يقولان إن فترة رئاسته للشركة كانت مثمرة وإن قراره ترك منصبه كان قرارا شخصيا. أما آبار فامتنعت عن التعليق.

لكن مصادر بالشركة تقول إن عددا من كبار المسؤولين التنفيذيين المرتبطين باسميك رحلوا عن الشركة منذ استقالته فيما يشير إلى أن آبار تريد تغيير أسلوب الإدارة.

وتقول إحدى النظريات التي يتداولها كثيرون يعرفون أرابتك إن اسميك حاز من الشهرة والتألق ما لم يتحمله الداعمون الماليون للشركة في مجتمع يعمد فيه كثير من أقوى رجال الاعمال للابتعاد عن أضواء الشهرة. وربما أسهم ما نشرته مجلة فوربز عن قصة نجاح اسميك في سقوطه.

وقال رجل أعمال في أبوظبي طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية قصة أرابتك عن الدعاية التي أحاطت باسميك "هو أعطى الناس الرصاصة التي أصابوه بها."

ويتداول الناس نظرية أخرى على نطاق واسع تقول إن استثمارات اسميك في أرابتك التي بلغت في ذروة السوق 2.7 مليار دولار تمت لحساب آخرين وهو أمر شائع في الخليج ثم صارت مصدرا للاحتكاك معهم.

ويقول اسميك إنه استثمر أمواله الخاصة في أرابتك واقترض من بنوك تربطه بها صلات وثيقة.

وربما يشفي الزمن الجروح التي خلفتها قصة أرابتك في الشركة وفي سوق الاسهم. فقد عقد خادم عبدالله القبيسي رئيس مجلس إدارة أرابتك مؤتمرا صحفيا في أوائل الشهر الجاري للمرة الأولى منذ رحيل اسميك ليقول إن مشروعات البناء التي تعاقدت عليها الشركة مازالت قائمة وإن آبار مستمرة في دعمها.

وربما تعزز آبار سيطرتها على أرابتك. فقد تولى عضو بمجلس إدارة ايبيك هو محمد الفهيم منصب القائم بأعمال الرئيس التنفيذي. وفي الأيام الأخيرة شهدت أسهم أرابتك انتعاشا جزئيا رغم أنها مازالت أقل بنسبة 46 في المئة من الذروة التي بلغتها.

غير أنه يبدو من المرجح أن تتوخى أرابتك قدرا أكبر من الحذر والحرص عما كانت عليه الحال في ظل إدارة اسميك. وقال القبيسي إن الشركة تعمل الآن على خفض التكاليف وتراجع المرتبات الكبيرة وتشدد بدرجة أقل على خطط تنويع النشاط التي نادى بها اسميك.

وقال القبيسي إن الشركة تراجع أمورا كثيرة وإنها تعيد هيكلة نفسها لتركز على أنشطة البناء الأساسية.

وعلى وجه الخصوص ربما تعمد أرابتك لاسناد المزيد من مشروعاتها الجديدة لشركات أخرى بدلا من أن تكبل نفسها بأعباء تنفيذ هذه التعاقدات الأمر الذي قد يكون مكلفا ومعوقا.

ويعتقد محللون أن الشركة التي قالت في وقت سابق من العام الحالي إن عدد العاملين فيها بلغ نحو 63 ألفا ستحتاج لتوظيف الالاف من الموظفين الاداريين لإدارة صفقات عملاقة مثل مشروع الاسكان المصري.

وربما يكون مستقبل اسميك أكثر تواضعا.

فهو يقول إنه لا يشعر بالمرارة بسبب تجربته بشركة أرابتك وإنه يعتزم البقاء في الامارات مركزا على شركة الاستثمار الخاص التي يملكها في أبوظبي (اتش.ايه.ام.جي) والتي لها اهتمامات في مجالات من العقار إلى الفنادق.

واسميك متزوج وله أربعة أطفال وهو يقول إنه يقضي بعض وقته منذ الاستقالة في مشاهدة مباريات كأس العالم في كرة القدم وإنه يشجع ألمانيا حيث يمتلك حصة في نادي ميونيخ 1860.

وقال اسميك "أنا اؤمن بالله وسأنتصر."

تعليقات 39

hassan hassan

منذ 4 سنه

هذه الجوانب التي لا تتجرأ الصحافة والتحليلات المحلية على إيرادها ...ماهي البنوك التي أقرضت اسميك (حسب زعمه)؟

4
30

albasarah

منذ 4 سنه

 الله يستر نزول صاروخي غداً اربتك راجع الى تحت 3دراهم

10
506

حدير

منذ 4 سنه

 هذا وراه شخصية ذات نفوذ كبير جدا!!!!!!

ابن الشيخ

منذ 4 سنه

أســـواق الخليج بالعموم ( ليست ) أســـواق إستثمار ، وإنما هي أســواق ..... ، وفيها الكثير من أكــل أموال الناس بالباطــل !!!!!؟؟؟؟؟

رد ابن الشيخ

منذ 4 سنه

أتمنى من القائمين على هذه الأسواق أن يقوموا  بتحديد ( قيمة ) أمر الشراء / وأمر البيع الواحد ... بحيث ( لاتتعدى ) قيمة الأمر الواحد ( مليون ريال أو مليون درهم ) ، لتبريد ســـخونة الأموال وجلب الإستقرار والإستثمار لهذه الأسواق ...

والله من وراء القصـــد

9
95

ahmedfad

منذ 4 سنه

ناقص المقال شوية مؤثرات صويتة ويستوي (فلم رعب) .... كلام تخبيص ومن كل قطرٍ اغنية في الخبر ولا شيء جديد غير ان (اسميك يتابع كأس العالم ويشجع المانيا) .... كلاً الدنيا رمضان والناس صيام وهذا شهر فضيل وما اقوم غير (( حسبي الله ونعم الوكيل )) على كل ظالم

9
95

رد ahmedfad على albasarah

منذ 4 سنه

 صلي عالنبي يا رجال 

لا نزول صاروجي ولا صعود مدفعي الامور طيبة ان شالله والسهم اثبت للجميع انه قوووووي وخذل ناس ومحللين كثير سارمت على السهم 

مستثمر باحث

منذ 4 سنه

يعني باختصار الموضوع خلاف مع الحكومة (شركة حكومية مدعومة) أو ناس متنفذين وهذا هو سبب انعدام الشفافية بالموضوع. لو انه واحد عادي نتفوه وقالوا "النظام نظام"

وشكلهم يبون يلزقون الموضوع ب "اسميك" اللي انسحابه يبدو انه اجباري

Financial Adviser

منذ 4 سنه

المشكلة متعلقة بـ (الإدارة والشفافية )  

8
168

dr mohamad

منذ 4 سنه

 لا السهم مايستاهل اكثر من ٣دراهم حتى تهدئ المضاربات المحمومه عليه سوف نرى

أسميك ... مجرد أداة فقط وانتهت

1
600

سواح1

منذ 4 سنه

 الشركـات الكبيرة لمن ؟؟؟ 

والمدراء واجهــه ..... والحقائق ستنكشف تبــاعــا .

4
1

Islam Ali

منذ 4 سنه

أسميك اشتري من زمان مو مثل ما كنا نعتقد انه اشتري علي ٦ و ٦،٣٠ بس كان يشتري بأسماء أشخاص اعتباريه ولما نزل السوق قرار الدمج للأسهم في اول مايو ظهرت نسبته الحقيقيه في الشركه و الناس اتحرت ان هو زاد هالنسبه علي الأسعار الجديدة فزاد الشراء علي السهم فارتفع اكثر و اكثر و اعلان السوق عن نسبه أسميك الحقيقيه جن جنون آبار و من هنا صار الصراع فشو يسوون يجبروه علي استقالته و يبيعون شويه اسهم فالناس تتحري ان ابار بتطلع من الشركه فالسهم ينزل و يضغطوا عليه ليبيع . بس هو ما يقدر يبيع لان الأسهم فعليا مو حقه لان ببساطه ما يقدر علي ثمنها فكانت الاستقاله حل وسط.اما مشروع إسكان مصر فهو مو بمشروع حسن أسميك ده قرار استراتيجي مدعوماً من حكومه مصر و الإمارات بالاتفاق . لان لو مشروع أسميك وهو عنده الأموال اشتري بيها في ارابتك كان فتح لروحه شركه و يكفيه هذا المشروع لمده خمس سنوات اكبر مشروع إسكان في الشرق الاوسط ويمكن اكبر صفقه عقاريه حتي من قبل ٢٠٠٨و الازمه

العراب

منذ 4 سنه

مثال واضح للشفافيه في الاسواق الماليه بالخليج, فهذا الامر يحتاج تدقيق وادانه( لمن يثبت تعمده او تقصيره) في كل ماحدث

محمد الخالدي

منذ 4 سنه

اربتك سالفتها سالفة

 هناك صراع قوي فيها من دخول ابار

 حتى وان رحل رياض كمال واسميك فهم مجرد اسماء لشخصيات اقوى نفوذا

الاهم الايكون التنافس فيها انموذج مصغر للتنافس  بين دبي وابوظبي

نون الأسهم

منذ 4 سنه

 

 - المخاطر التي تواجه قطاع الأعمال في الخليج وتتمثل في السرية التي تكتنف حملة الأسهم من مؤسسات الدولة وسلطة الإدارة التي تعتمد في جانب منها على العلاقات الشخصية.

 
- وتقول أحدى النظريات ، ويتداول الناس نظرية أخرى ... ههههه ، عمل فني يمكن ترجمته إلى مسرحية أو تمثيلية ...إلخ

2
3

userak

منذ 4 سنه

الشركه قويه جداً جداً ومدعومه من الحكومه ومافي اي جديد في التقرير كل الكلام هذا سمعناه وملينا منه ومثل ماتفضل صاحبنا اعلاه الجديد ان اسميك يشاهد مباريات العالم وان شاء الله ابشروا بالخير ياملاك ارابتك

8
453

مبارك النهدي

منذ 4 سنه

فعلا دخول ابار لم يكن خير لهذه الشركه يا اخوان 

almayouf66

منذ 4 سنه

 ابصم بالعشرة ان دور أسميك في الموضوع واضح !!!  يستأهل الموضوع فلم اسميكي وارابتك !!!! اعتقد ان شركة أرابتك ماضية  في مشاريعها والشركة في أيدي امينه وآبار راح يكون لها دور في مسار السهم   !!!!!!!!!   ولكن المشكلة الان في  نسبت ال 28 لاسميك!!!!  وياخوفي اللى ي بالي  يصير      ،،،،،،،،،

3
0

Khalifa Al-Neyadi

منذ 4 سنه

ههههههههه يضحكوني الي شادين حيلهم و يقولون السهم بينزل، يالعبقري هذا الخبر قديم بس وضحوا القصة لأشخاص الذين لايعلمون. و تم تنفيذ مؤتمر صحفي و اقروا شو وضحوا في المؤتمر. إن شاء الله آبار راح ترجع تدعم أرابتك و تشتري الأسهم لزيادة نسبة تملكها، و الأمور طيبة الحين والحمدلله. و تلميح (ليس خبر أكيد) في المؤتمر بأن أسهم اسميك قد باعت و لم يعد اسميك يمتلك الأسهم.

3
0

Khalifa Al-Neyadi

منذ 4 سنه

ليش مافي Edit حق الي كتبته، أبا اعدل كمن شيء ههههههه عموماً، عقد مؤتمر * بدال تنفيذ.

1
1

hero22

منذ 4 سنه

صراحة عنزل السوق وارابتك محافظة عسعر السهم في شي عم صير معناها او في اتفاقيات ورا الكواليس

1
1

hero22

منذ 4 سنه

تانيا تلميح انو اسميك عم يحضر مباريات هاد معناها انو في اتفاقيات صارت ومرتاح عالوضع والله هي الشركة بدها منجمين مالي غير ماغي فرح اسالو شو توقعاتك لسهم ارابتك ؟؟؟؟

6
210

ad_guy

منذ 4 سنه

 تقرير جميل وقمه في الشفافيه

ياليت الصحافه الي عندنا مثلهم

سعر اي سهم يقاس بالعائد الاستثماري عليه .. وللامانه ارباح شركة ارابتك لا تتوافق مع قيمة المشاريع الضخمه  الي في دفاترها

7
120

62mohamad

منذ 4 سنه

 ارابتك خرب بيتي والله المستعان 65% من فلوسي راحت وكل يوم ينزل وما ارضي ابيع مفكرر متلو متل اي سهم بينزل شي منطقي وبيرد بيطلع بيسسس للاسف رااااح كل شي والحمد لله علي كل حال وانا لهلاايي ما بعت 

رد الكلاسك على Islam Ali

منذ 4 سنه

 كلام جميل ومنطقي شكرا لك

2
8

Adil_67

منذ 4 سنه

الكل يقول السعر مو مناسب الأرباح . روح علي النت و شوف اسهم ستارباكس بكم؟ و المكرر كم. ١.٣٢٪ توزيع أرباح. السعر ٧٩ دولار

1
33

mohannad arafeh

منذ 4 سنه

كل يوم واحد يطلع تقرير وبعدها السوق يدمر. يا أخي مهما حاولتم بس انتظروا سنة وشوفوا اذا آرابتك ما حققت أرباح بعشرات المليارات واقدمت على كل شركات الامارات وقتها السهم مش اقل من 10 درهم

1
60

alaeeko

منذ 4 سنه

سهم اربتك ما نزل الى من ابار والتصريحات الناريه من خادم القبيسي الي دمر فيها الناس اما اسميك بغض النظر عن مصدر فلوسه فهو انسان طور الشركه وكبرها والاهم انه اشترا اسهم فيها فهو قول وفعل وانا كمستثمر لما اشوف حد يدير شركه ويشتري اسهم فيها فاكيد بشتري اسهم نفس الشركه وانا مغمض عيوني بس الله يسامحه خادم وابار يمدحون في اربتك ويبيعون اسهمهم من الناحه الثانيه فاكيد راح تدمر سمعة الشركه

0
1

Q8i113

منذ 4 سنه

مقال كله تنبيش عن السلبيات

3
4

محمد الفلاسي

منذ 4 سنه

يوم كان النزول القوي لي ارابتك جر السوق معاه لداون .احينه من اكثر من اسبوع ارابتك ف صعود .السؤال ليش السوق ف نزول وارابتك ف صعود ليش ماجر السوق لصعود معاه؟ الجواب ضايع ؟؟؟

1
165

mydubai

منذ 4 سنه

 قریب جدا ارابتک انشالله 5 درهم

17
1221

بدر السويدي

منذ 4 سنه

شباب ماعليكم من الكلام اللي يطلع ومافي شي بهدل السهم غير الكلام والشائعات اللي طلعت مؤخرا على الشركة ، نصيحه مني الشركة قوية جدا وبتكون اقوى من وضعها الحالي انسوا الكلام اللي يطلع وتمسكوا بالسهم مافي حد يبحث عن الفايدة في يوم وليلة حتى المشاريع الشخصية دائما صاحبها ينظر لمكاسبها بعد سنة او سنتين فعليكم بالصبر والكل بيكون مستانس أن شاء الله وكنت أتمنى من أخواتي اللي باعوا بخسارة ﻻن ﻻبد من السهم بيقوى وبيعدل وضعه وﻻ تنسون بنا في 2014 والقادم افضل

17
1221

بدر السويدي

منذ 4 سنه

عفوا تصحيح المقصود من أخواني وليس من خواتي السموحه منكم

17
1221

بدر السويدي

منذ 4 سنه

غدا أن شاء الله المؤشر ^ خضر

6
63

lion82

منذ 4 سنه

ارابتك هو قائد السوق وغدا نقطة تحديد مسار السوق اتوقع كسر ٤٦٠٠ مع قرب اعلان نتائج النصف الاول والمهم الثبات عند هذا المستوى وليس الارتفاع

9
215

رد ayman على alaeeko

منذ 4 سنه

كلام سليم 100%

0
8

The shabow

منذ 4 سنه

 إن شاء الله في صعود لكن إذا صار نزول المفروض كل شخص يكون له سعر يوقف عنده ويتناول عن السهم علشان لا يسحبه لمستويات يصعب عليه التعديل أو تعويض الخسارة في الأخير بالنسبه لي ما يهمني من ما يكون المدير التنفيذي للشركة يهمني كيف اقدر اغتنم الفرص باستثناء كانت ارابتك أو غيرها 

1
23

رد Love-918 على Islam Ali

منذ 4 سنه

 أسميك عنده شركه وراح تدخل السوق عن قريب 

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×