المؤشرات
  • داو جونز 24,597.38 70.11 0.29 %
  • نازداك 7,070.33 27.98 0.39 %
  • إس اند بي 500 2,650.54 0.53 0.02 %
  • نايمكس 52.58 1.43 2.79 %
  • الذهب 1,247.40 1.40 0.11 %

مؤسسة دبي للإستثمارات الحكومية تستحوذ على حصة في دانجوتي للاسمنت النيجيرية

بيان صحفي - 08/09/2014

وافقت مؤسسة دبي للإستثمارات الحكومية وهي الذراع الإستثمارية الرئيسية لحكومة دبي اليوم على شراء حصة أقلية في شركة دانجوتي للاسمنت، أكبر مصنّع للاسمنت في نيجيريا، وذلك من المساهم الأكبر فيها وهي شركة دانجوتي للصناعات المحدودة.

وتُعتبر شركة دانجوتي للاسمنت المدرجة في سوق الاوراق المالية النيجيرية، جزءا من مجموعة دانجوتي التي تضم عدداً من الشركات المتنوعة العاملة في افريقيا تحت قيادة مؤسسها رجل الاعمال النيجيري المعروف اليكو دانجوتي.

وبحسب الاتفاقية التي تم توقيعها في دبي في إحتفال حضره الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للإستثمارات معالي محمد الشيباني ورئيس دانجوتي للصناعات المحدودة اليكو دانجوتي، قامت المؤسسة بإستثمار 300 مليون دولار في دانجوتي للاسمنت للاستحواذ على حصة اقليّة.

ولقد حققت شركة دانجوتي للاسمنت في السنوات الماضية نموا كبيرا في الايرادات بما يجعلها رائدة في هذه الصناعة لتصل قيمتها السوقيّة الى حوالي 23 مليار دولار.

ومن هذا المنطلق، تعتبر دانجوتي في مقدمة الشركات الكبرى العاملة في هذا المجال مثل انوهي، وسي ار اتش وهايدلبيرغ، والثانية من حيث القيمة بعد الاندماج الاخير بين شركتي لافارج وهولسيم.

ولدى الشركة خطط توسع طموحة من أجل رفع طاقتها الإنتاجية من المستويات الحالية عند 35 مليون طن سنوياً، لأكثر من 60 مليون طن سنوياً مع حلول العام 2018، وذلك على الصعيدين المحلي وعلى إمتداد القارة للإستفادة من النمو الاقتصادي على المدى الطويل.

وسيُتيح هذا الامر للشركة المحافظة على حصتها من السوق المحليّة والتوسّع فيها حيث لها مركز الريادة (تبلغ حصتها حالياً 62 %)، وذلك في أحد أكبر الأسواق الافريقية ، اذ يُتوقع أن ينمو الناتج المحلي في نيجيريا بحوالي 6.6 % -الى 7.3 % سنويا ما بين الاعوام 2014 و 2018 .

أما التوسّع خارج السوق المحلية مع طاقة إنتاجية هي 19 مليون طن سنوياً، فهو يطال 12 دولة ويستقطب الخبرات التشغيلية للشركة ويستهدف النقص الموجود في الاسواق.

وبحسب خطة الشركة التي دخلت حيّز التنفيذ في مطلع هذا العام، يتم العمل على تشغيل معامل في جنوب افريقيا مع وجود خطط لتشغيل معامل في السنغال، وزامبيا، والكاميرون، وسيراليون مع نهاية العام الجاري.

من جهتها، تشكل هذه الخطوة محطة جديدة لمؤسسة دبي للإستثمارات الحكومية كونها أول إستثمار أساسي لها في القارة الافريقية التي تسجل نسب نمو عالية، كما أنها تقع في صلب الاستراتيجية الاستثمارية للمؤسسة واحد أبرز أهدافها لتنويع الاستثمار.

وتعليقا على هذه الصفقة، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للإستثمارات معالي محمد الشيباني، "توفر افريقيا وبالتحديد نيجيريا، فرصا ممتازة للإستثمار طويل الآجل.

وتشكل دانجوتي للاسمنت ورقة إستثمارية رابحة كونها ذات ربحية عالية، وقاعدة رأسمالية جيدة، وإدارة كفوء، وموقع رائد في أكبر الاقتصادات الافريقية . هذا يعطيها القدرة على الولوج الى أسواق جديدة والإستفادة من فرص النمو على إمتداد القارة. وفي الوقت نفسه، نحن مسرورون بالحصول على إمكانية الإستثمار والمساهمة في فرص النمو المستقبلية.”

وتسهم الصفقة في تعزيز سجل الشركة بوجود مستثمرين كبار في صفوفها، وتدل على الإقبال المتزايد لرأس المال العالمي على الإستثمار في الأصول الافريقية ذات القيمة العالية مثل دانجوتي للاسمنت.

وتعليقا على عملية الاستحواذ، قال رئيس مجلس إدارة شركة دانجوتي للاسمنت اليكو ادنجوتي، "يسرّنا الترحيب بإنضمام مستثمر عريق بمستوى مؤسسة دبي للإستثمارات الى لائحة المساهمين العالميين البارزين.

إنهم يتشاركون معنا في رؤيتنا للقارة الافريقية التي ستنمو لتصبح قوة إقتصادية في العقود المقبلة بينما يعمل شعبها على أن يكون فردا فاعلا في نمو الاقتصاد العالمي".

"قد تكون منتجاتنا مجرد أكياس من الاسمنت ولكن سيقوم ملايين الافريقيين بإستعمال هذه الاكياس في عملية بناء قارة غنية بالفرص لرواد الاعمال والمستثمرين أمثال مؤسسة دبي للإستثمارات التي باتت تدعمهم".

وتأتي خطوة مؤسسة دبي للإستثمارات لتكمّل الروابط التجارية والاقتصادية القائمة بين دبي وكل من نيجيريا والقارة الافريقية وينعكس هذا الاهتمام أيضا في دخول المؤسسة كشريك في منتدى الاعمال الافريقي العالمي الثاني الذي يُعقد في الاول والثاني من شهر أكتوبر المقبل في أتلانتس النخلة، دبي.

وستُشكّل أعمال المنتدى الذي تنظمه غرفة دبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، المنصة المثالية لإستكشاف فرص جديدة لشراكات الاعمال بين دبي وافريقيا وباقي دول العالم.

وتقوم بإدارة عملية الاستحواذ كل من شركة ماريستم للاوراق المالية المحدودة وبنك جورانتي.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×