"أدنوك" توقع اتفاقية امتياز مع "بي بي" البريطانية تتملك بموجبها "بي بي" 10 % من أبوظبي للعمليات البترولية البرية "أدكو"

أرقام - 17/12/2016

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم اتفاقية امتياز مع شركة بي بي البريطانية "bp" مقابل رسم مشاركة يبلغ 2.22 مليار دولار (8.1 مليار درهم).

وستحصل "بي بي" بموجب الاتفاقية على نسبة 10 % من امتياز حقول أدكو البرية في أبوظبي، وبالتالي ستمتلك "بي بي" نسبة 10 % في شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة "أدكو" التي تتولى إدارة هذا الامتياز، وستكون الشركة البريطانية القائد الفني لمجموعة الأصول المتكاملة لحقل "باب" البري ضمن "أدكو".

وقع الاتفاقية معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة، الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها ، و"بوب دادلي"، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة بي بي.

وتتطلع "أدنوك" من خلال هذا الاتفاق إلى تطبيق تكنولوجيا متقدمة ومبتكرة لترتقي بالكفاءة التشغيلية وتسهم في زيادة القيمة في عمليات استكشاف وتطوير وإنتاج النفط .

يشار إلى أنه تم منح أول امتياز للحقول البرية في أبوظبي إلى ائتلاف من شركات النفط الدولية في عام 1939 واستمر لمدة 75 عاماً وانتهى عام 2014.

وفي أواخر سبعينيات القرن الماضي، كانت حصة بي بي في هذا الامتياز 9.5 %، وتم طرح امتياز جديد في يناير 2015، حيث تنضم بي بي اليوم إلى توتال الفرنسية وإنبكس اليابانية وجي إس إنرجي الكورية الجنوبية، التي تحظى كل منها بحصص 10 %، و 5 %، و 3 % على التوالي.

وتستمر أدنوك بالسعي لاختيار شركاء استراتيجيين لحصة 12 % المتبقية من نسبة 40 % المحددة للشركاء.

وفي إطار الاتفاقية، ستقوم بي بي بإيفاد ما يصل إلى 50 فنياً للعمل في شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة "أدكو"، وتقديم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا والخبرات والطاقات التي تساهم في دعم كفاءة التشغيل وتضمن التطوير المستمر للأصول.

وتمتلك بي بي أيضاً حصة 14.67 % في امتياز شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية "أدما العاملة"، بالإضافة إلى 10 % في كلٍ من شركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة "أدجاز"، والشركة الوطنية لشحن الغاز المحدودة "أنجسكو"، وتنتج بي بي حوالي 95 ألف برميل يومياً من النفط في أبوظبي.

تعليقات 1

0
75

بيوند2222

منذ 2 سنه

بي بي تشتري اصول مهمه والسعر جدا بخس كانت تستطيع ادنوك شراء عقول بي بي والحصول على ارفع التكنولوجيات مقابل رواتب خياليه بدلا من التفريط في 10% من اصول شركة ادكو .

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×