المؤشرات
  • داو جونز 24,508.66 76.77 0.31 %
  • نازداك 6,856.53 19.27 0.28 %
  • إس اند بي 500 2,652.01 10.84 0.41 %
  • نايمكس 57.04 0.44 0.78 %
  • الذهب 1,251.87 0.78 0.06 %

شرطة دبي تمنح السائقين الملتزمين «نقاطاً بيضاء» على كل كيلومتر

الإمارات اليوم - 12/10/2017

أعلن القائد العام لشرطة دبي، اللواء عبدالله خليفة المري، عن نظام ذكي لتحفيز السائقين الملتزمين من خلال متابعتهم أثناء السير عبر تطبيق شرطة دبي، ومنحهم نقاطاً بيضاء على كل ميل أو كيلومتر يقطعونه دون تجاوز السرعة المقررة للطريق.

وقال المري لـ«الإمارات اليوم»، إن نظام النقاط الذكية لا يقتصر على تحفيز الأفراد فقط، بل تم تطويره ليتيح تشكيل فرق من السائقين يسجلون معاً ويتنافسون في ما بينهم على الالتزام بقوانين السير.

وأضاف أن «هناك تطبيقاً شهيراً للدوري الإنجليزي (بريمير ليغ) يطرح هذه المنافسات، لذا ناقشنا الفكرة، وقررنا الاستفادة منها بما يخدم استراتيجية شرطة دبي في التشجيع على الالتزام بالقيادة الآمنة وخفض مؤشر الحوادث المرورية».

وأشار إلى أن كل فريق من السائقين سيحصل على نقاط إضافية كلما قطع أفراده أميالاً آمنة، مقارنة بالتسجيل الفردي الذي يوفر نقاطاً أقل، متابعاً أنه في حالة تجاوز أي من أفراد الفريق للسرعة تخصم النقاط تلقائياً من الفريق بالكامل، ما يدفع زملاءه إلى محاسبته سريعاً حتى لا يؤثر في رصيد الفريق من النقاط البيضاء، ومن هنا تنتشر ثقافة الالتزام بين كل أفراد المجتمع.

من جهته، قال مدير الإدارة العامة للمرور، العميد سيف مهير المزروعي، إن التسجيل في النظام سهل للغاية، إذ بإمكان المستخدم الدخول عبر تطبيق أو موقع شرطة دبي عبر الإنترنت، ويختزل الخطوات بتسجيله عبر نافذة هويتي، ثم يشترك في نظام النقاط البيضاء، ليتابعه النظام أثناء سيره على الطريق، وكلما قطع كيلومتراً ملتزماً فيه بالسرعة المقررة يمنح نقطتين.

وأضاف أنه بعد جمع عدد معين من النقاط يجري تحديده حالياً، يمنح السائق جوائز فورية مثل كوبونات في متاجر كبرى أو خفض مخالفات مرورية ومزايا أخرى، ويمكنه توفير نقاطه ليكمل في المنافسات ويشترك في السحب على الجائزة الكبرى.

وأشار إلى أن القائد العام لشرطة دبي اقترح فكرة تشكيل فرق، حتى يحفز التنافس الإيجابي بين أفراد المجتمع، لافتاً إلى أن هناك تصنيفاً للفرق حسب قدرات كل فرد، وتشجيعهم بجوائز كبرى لتحفيز الجميع على المشاركة.

وأوضح أن النظام يحتسب النقاط للملتزمين بالسرعة المقررة، وإذا تجاوز السائق السرعة تخصم نقاط مباشرة من رصيده، لافتاً إلى أن المرحلة الأولى من النقاط الذكية تقتصر فقط على مسألة السرعة لما لها من أهمية في تعزيز أمن الطريق وسلامته، إذ يمثل تجاوز السرعة عاملاً مشتركاً في ما لا يقل عن 80% من الحوادث المرورية القاتلة.

ورجّح المزروعي أن يسهم نظام النقاط البيضاء في خفض مؤشر المخالفات، خصوصاً تجاوز السرعة، لأن كثيراً من السائقين اهتموا ببرنامج النقاط البيضاء التقليدية، وأبدوا حرصهم على الالتزام حتى يفوزوا في المنافسات النهائية.

ولفت إلى أن الفئات المستهدفة من تطبيق نظام النقاط البيضاء الذكية، الأشخاص الذين يحملون رخصة قيادة صادرة من إمارة دبي سارية المفعول.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×