المؤشرات
  • داو جونز 24,508.66 76.77 0.31 %
  • نازداك 6,856.53 19.27 0.28 %
  • إس اند بي 500 2,652.01 10.84 0.41 %
  • نايمكس 57.17 0.44 0.78 %
  • الذهب 1,251.87 0.78 0.06 %

أهم المعلومات حول ضريبة القيمة المضافة (كيفية التسجيل والتطبيق والدفع)

أرقام - 06/12/2017

أصدرت الهيئة الاتحادية للضرائب الاماراتية نشرة توعوية حول ضريبة القيمة المضافة على الأعمال تضمنت توضيحات حول التسجيل في الضريبة وكيفية تطبيقها وتقديم الاقرارات الضريبة إضافة إلى طريقة الدفع، وفيما يلي ما تضمنته النشرة:

متى يجب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟

 إذا كانت الايرادات الخاضعة للضريبة - أي قيمة السلع والخدمات التي تقوم بتوريدها وأي واردات، باستثناء أي توريدات معفاة (مثل بعض الخدمات المالية، والتأمين على الحياة ، وبعض المعاملات العقارية والنقل المحلي للركاب) – تجاوز مبلغ 375 ألف درهم خلال 12 شهرا،  أو إذا توقع الشخص أن تجاوز ايراداته الخاضعة للضريبة خلال الثلاثين يوما القادمة مبلغ 375 ألف درهم، فسيكون مطالبا بالتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة.

وإذا كانت الايرادات السنوية أو النفقات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة، أقل من 375 ألف درهم، وأكثر من 187.5 ألف درهم فإنه يمكن التسجيل في ضريبة القيمة المضافة على أساس التسجيل الاختياري.

ما هي السجلات التي يجب الاحتفاظ بها؟

يجب الاحتفاظ بالسجلات لمدة 5 سنوات على الأقل وتلك السجلات هي كما يلي:

- سجلات جميع التوريدات والواردات من السلع والخدمات.

- جميع الفواتير الضريبية واشعارات الدائن الضريبي والمستندات البديلة المستلمة.

-جميع الفواتير الضريبية واشعارات الدائن الضريبي والمستندات البديلة الصادرة.

-جميع اشعارات الدائن الضريبي والمستندات البديلة الصادرة.

-سجلات السلع والخدمات التي تم التصرف فيها أو استخدامها لأغراض لا تتعلق بالأعمال مع بيان ضريبة القيمة المضافة المدفوعة عن تلك السلع والخدمات.

- سجلات السلع والخدمات التي تم شراؤها والتي لم يتم خصم ضريبة المدخلات عنها.

-سجلات السلع والخدمات المصدرة.

- سجلات التعديلات أو التصحيحات على الحسابات أو الفواتير الضريبية.

بالإضافة إلى ذلك سيتعين الاحتفاظ بسجل ضريبة القيمة المضافة أو الحسابات التي تحدد ما يلي:

-ضريبة المخرجات المستحقة عن التوريدات الخاضعة للضريبة.

- ضريبة المخرجات المستحقة عن التوريدات الخاضعة للضريبة والمحتسبة من خلال آلية الاحتساب العكسي.

- ضريبة المخرجات المستحقة بعد تصحيح أية أخطاء أو إجراء تعديلات.

-ضريبة المدخلات القابلة للاسترداد عن التوريدات أو الواردات.

-ضريبة المدخلات القابلة للاسترداد بعد تصحيح أية أخطاء أو إجراء تعديلات.

وعلاوة على ذلك، ومثل جميع الاعمال، سيتعين الاحتفاظ بالسجلات المحاسبية والمستندات التي تتعلق بأنشطة الأعمال، وتشمل هذه السجلات والمستندات ما يلي:

- بيان الميزانية وحساب الأرباح والخسائر.

-سجلات الرواتب والأجور.

-سجلات الأصول الثابتة.

- سجلات وكشوف المخزون (ويشمل ذلك الكميات والقيم) في نهاية أي فترة ضريبية ذات صلة وجميع سجلات الجرد المتعلقة بكشوف المخزون.

هل يمكن تشكيل مجموعة ضريبية؟

يمكن للأعمال المرتبطة من الناحية الاقتصادية والمالية والتنظيمية (إما قانونا أو بتملك الأسهم أو حقوق التصويت) التسجيل كمجموعة ضريبية، إذا كان لديها مقر تأسيس في الإمارات، وكان جميعهم أشخاص اعتباريين خاضعين لسيطرة مشتركة.

 يتم تجاهل المعاملات التي تتم بين أعضاء المجموعة الواحدة وسيقوم أحد أعضاء المجموعة، يسمى "العضو الممثل"، بتقديم إقرار موحد لضريبة القيمة المضافة يغطي جميع أنشطة المجموعة، علاوة على ذلك، ستتم معاملة جميع التوريدات التي يقدمها أو يستلمها أي من أعضاء المجموعة الضريبية كما لو كانت مقدمه أو مستلمه من قبل العضو الممثل للمجموعة-  بالرغم من ذلك يبقى جميع أعضاء المجموعة الضريبية الواحدة مسؤولين بالتضامن والتكافل عن ديون ضريبة القيمة المضافة.

كيف يمكن التسجيل؟

يتوفر نموذج التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ونموذج تسجيل المجموعة الضريبية من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية المتاحة على الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للضرائب، من خلال الرجوع  إلى قسم الأدلة في قسم التنزيل المتاح من خلال بوابة الخدمات الالكترونية للاطلاع على مزيد من المعلومات حول كيفية التسجيل.

متى وكيف يمكن تقديم الاقرار الضريبي وما هي المعلومات التي يجب أن يتضمنها الإقرار الضريبي؟

عادة ما تخصص فترات ضريبية ربع سنوية ولكن قد تسمح الهيئة بتطبيق فترة ضريبية أقصر أو أطول إذا رأت ذلك مناسبا، سيطلب تقديم الإقرار الضريبي لكل فترة ضريبية بحد أقصى في اليوم الثامن والعشرين من الشهر التالي لنهاية تلك الفترة الضريبية (أو في يوم العمل التالي إذا كان موعد الاستحقاق يوافق يوم عطلة رسمية أو عطلة نهاية الاسبوع).

سيتم تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا من خلال البوابة الإلكترونية للهيئة، ويجب أن يتضمن الاقرار الضريبي ما يلي:

-قيمة التوريدات الخاضعة للنسبة الأساسية التي يتم إجراؤها خلال الفترة الضريبية وضريبة المخرجات المفروضة.

-قيمة التوريدات الخاضعة لنسبة الصفر التي يتم إجراؤها خلال الفترة الضريبية.

-قيمة التوريدات المعفاة التي يتم إجراؤها خلال الفترة الضريبية.

-قيمة التوريدات الخاضعة للاحتساب العكسي المستلمة خلال الفترة الضريبية.

- قيمة النفقات المتكبدة أثناء الفترة الضريبية إذا كنت تسعى لاسترداد ضريبة المدخلات وقيمة الضريبة القابلة للاسترداد.

- مجموع الضريبة المستحقة وضريبة المدخلات القابلة للاسترداد عن الفترة الضريبية.

- الضريبة مستحقة الدفع (أو المستردة) عن الفترة الضريبية.

كيف يمكن دفع أي ضريبة مستحقة؟

سيتم توفير عدد كبير من آليات الدفع التي ستكون متاحة لسداد أي ضريبة مستحقة إلى الهيئة الاتحادية للضرائب من خلال منظومة الدرهم الإلكتروني في بوابة الخدمات الإلكترونية، وإذا لم يكن لدى المكلف حساب بالدرهم الإلكتروني يتوجب عليه إنشاء حساب في أقرب وقت ممكن.

كيف سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة؟

بمجرد تسجيل المكلف لضريبة القيمة المضافة، سيتعين عليه تطبيق ضريبة القيمة المضافة (ضريبة المخرجات) على التوريدات التي يقوم بها، ما لم تكن معفاة أو خاضعة لنسبة الصفر، واحتساب ضريبة القيمة المضافة التي يفرضها ويحصلها من عملائه ضمن إقراراته الضريبية التي يقدمها إلى الهيئة الاتحادية للضرائب.

سيتمكن المكلف من طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة إلى الموردين (ضريبة المدخلات) من خلال إقراراته الضريبية، شريطة أن يكون لديه فاتورة ضريبية أو دليل آخر يثبت التوريد أو الاستيراد أو قيامه بدفع مبلغ ضريبة القيمة المضافة التي يرغب في استردادها.

هل يمكن المطالبة باسترداد ضريبة المدخلات؟

نعم مع ذلك لا يمكن المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة المتكبدة على النفقات الترفيهية، والسيارات المستخدمة للأغراض الشخصية والنفقات المتعلقة بالموظفين.

متى يتعين دفع أي ضريبة مستحقة؟

سيطلب دفع أي ضرائب مستحقة في موعد تقديم الإقرار الضريبي – بحد أقصى في اليوم الثامن والعشرين من الشهر التالي لنهاية كل فترة ضريبية (أو في يوم العمل التالي إذا كان الموعد يوافق يوم عطلة رسمية أو عطلة نهاية الاسبوع).

متى سيتسنى استلام المدفوعات المطالب باستردادها؟

إذا كان الشخص في وضع استحقاق الاسترداد، ستبلغه الهيئة الاتحادية للضرائب برفض أو قبول أي مطالبة بالاسترداد قد تقدم بها خلال 20 يوم عمل، وفي بعض الأحيان، ستبلغه الهيئة بأن النظر في طلبه قد يستغرق وقتا أطول من ذلك.

تعليقات 7

Al Taha

منذ 1 اسبوع

الهيئة لحد الان تصدر "توضيحات" و هذا يدل على وجودالكثير من الاستفسارات .كان من اجدر التاجيل لان الموضوع جديد و يحتوي على تفاصيل كثيرة في التطبيق و التطبيق تباين من قطاع لاخر .هناك حاجة ماسة لخبراء في كل قطاع يفهمون طبيعة القطاع و يكونوا قادرين على شرح الية التطبيق.. ستكون هناك الكثير من اخطاء غير المتعمدة و على الهيئة ان يتسع صدرها للتوضيح بدلاً من ايقاع الغرامات .. نحتاج لروحية التعاون و التوضيح اكثر في السنة الاولى على الاقل.

1
27

kapten

منذ 1 اسبوع

 اغلب مشاريع المواطنين تدار بشكل شخصي والإلزام بوجود قوائم ماليه تتطلب الكثير من العمل وتفهم مجالات الاعمال مما سيدفع الكثير للابتعاد عن ممارسة الاعمال او اغلاقها ، وستحدث مشاكل كثيره مع المشاريع التي يديرها الاسيويون لفتقارها لمثل هذه المتطلبات .

10
150

رد The Legend على Al Taha

منذ 1 اسبوع

كلامم صحيح ... لكن وان كام لا بد من التكبيق فكان الاولى التطبيق التدريجي على السلع او قطاعات الاعمال حتى لا تسبب الارباك .... جميع الدول الضريبيه حول العالم تقوم بالتكبيق التدريجي حتى لا يحصل اي ارباك

10
150

رد The Legend على kapten

منذ 1 اسبوع

كلامك صحيح ١٠٠% مما يحمل المشاريع الصغيره اعباء ماليه اضافيه للحاجه لوجود محاسب قانوني مطلع على مسك الحسابات القانونيه

10
150

رد The Legend

منذ 1 اسبوع

والله بعرف اكتب لكن الكيبورد مشرت ... 😁

1
27

kapten

منذ 1 اسبوع

 اقل محاسب بيكلف 4000 درهم راتب يعني كدين كله بندفعه رسوم اورواتب 

bin2003

منذ 1 اسبوع

اهلا وسهلا بكم الي عالم الاعمال الحقيقي

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×