المؤشرات
  • داو جونز 26,246.96 184.84 0.71 %
  • نازداك 7,956.11 60.32 0.76 %
  • إس اند بي 500 2,904.31 15.51 0.54 %
  • نايمكس 69.85 0.94 1.37 %
  • الذهب 1,202.90 0.00 0.00 %

"الاتحادية للضرائب": بعض توريدات المناطق المحددة ستخضع لضريبة القيمة المضافة

أرقام - 11/01/2018

قالت الهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة إن هناك أنواعا محددة من التوريدات التي تتم داخل المناطق الـ 20 المحددة ستتم معاملتها كما لو كانت موردة فعلياً داخل الدولة، وسيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة عليها.

ولفتت الهيئة في بيان توضيحي إلى أنه ليس جميع السلع والخدمات التي يتم توريدها في المناطق المحددة تقع خارج نطاق ضريبة القيمة المضافة.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه التوريدات هي الخدمات المقدمة، والمياه وجميع أنواع الطاقة، والسلع المباعة بقصد الاستخدام أو الاستهلاك.

وأوضحت الهيئة أنه على الرغم من أن المناطق المحددة هي جزء من دولة الإمارات العربية المتحدة فإنها لغايات ضريبة القيمة المضافة تتم معاملتها على أنها واقعة خارج الدولة في بعض الحالات.

وفيما يتعلق باستيراد السلع إلى المناطق المحددة من خارج الدولة، أكدت الوزارة على انه لن يتم معاملة السلع التي يتم استيرادها إلى المنطقة المحددة من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة على أنها سلع مستوردة من داخل الدولة، وبالتالي لا تطبق ضريبة القيمة المضافة عند استيراد تلك السلع إلى منطقة محددة.

وأضافت أنه لا يعتبر نقل أو بيع السلع من داخل الدولة إلى المنطقة المحددة بمثابة تصدير، ولذلك لن تكون تلك السلع مؤهلة لتكون خاضعة لنسبة الصفر بالمئة.

وبينت الهيئة أنه لن يخضع نقل السلع بين منطقتين محددتين من المناطق المحددة المختلفة لضريبة القيمة المضافة، شريطة استيفاء الشرطين التاليين:

- إذا لم يتم الإفراج عن السلع أو جزء منها ولم يتم استخدامها بأي شكل من الأشكال أثناء النقل ما بين المناطق المحددة.

- إذا تم النقل وفقاً للقواعد التي تحكم تعليق الرسوم الجمركية في قانون الجمارك الموحد.

وذكرت الهيئة أنه في حال تم نقل السلع بين مناطق محددة فإنه يحق لها أن تطلب من مالك السلع تقديم ضمان مالي لدفع الضريبة التي قد يصبح الشخص ملزماً بسدادها في حال عدم استيفاء الشروط المتعلقة بنقل السلع.

وبينت أنه في حال معاملة بيع السلع بين المناطق المحددة المختلفة فسيتم النظر إليه على أنه خارج نطاق ضريبة القيمة المضافة، شريطة عدم استهلاك تلك السلع داخل المناطق المحددة.

وحسب البيانات المتاحة من "أرقام" كان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قد أصدر قراراً ينص على إعفاء 20 منطقة حرة من ضريبة القيمة المضافة في الإمارات.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×