مستهلكون يطالبون بإعلان أسماء المنشآت المخالفة لضريبة القيمة المضافة ووضعها ضمن القائمة السوداء

أرقام - 14/01/2018

طالب مستهلكون في دولة الإمارات العربية المتحدة بإعلان أسماء منافذ البيع والمنشآت التجارية التي ترفع أسعارها بنسب تتجاوز قيمة ضريبة القيمة المضافة، ووضعها ضمن القائمة السوداء.

وأوضحوا – حسبما أوردت صحيفة "الإمارات اليوم" أن هذا المقترح سيشكل عاملاً حاسماً في ضبط السوق، وقد يجبر المنافذ على التراجع عن الزيادات وعدم تكرارها.

وقال المدير العام لشركة "تروث للاستشارات الاقتصادية" أنه يؤيد مطالب المستهلكين بإعلان أسماء التجار والمنشآت التجارية ومنافذ البيع التي ترفع أسعارها بنسب تفوق الضريبة و إعلان قوائم سوداء تضم المخالفين.

وأضاف أنه في حال تنفيذ هذه المطالب سيمتنع التجار عن رفع الأسعار، لأن هذه القوائم تؤثر في سمعتهم، وتكشف قيامهم بإجراءات غير قانونية.

وأشار المتخصص الاقتصادي جمال الفخري إلى ان الإعلان عن أسماء المنشآت التجارية ومنافذ البيع التي رفعت أسعارها بنسب أكبر سيؤدي إلى تأثيرات سلبية في هذه المنشآت، وقد تصل إلى حد تصفية الشركة أو خروجها من السوق في حالة امتناع المستهلكين عن شراء منتجاتها.

وأوضح مصدر اقتصادي أنه لا يوجد أي توجه في الوقت الراهن لإعلان أسماء المخالفين أو ضع قوائم سوداء بأسماء المنشآت و المنافذ المخالفة، لافتاً إلى ان الجهات المعنية تقوم بمراقبة السوق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .

وأضاف أن تنفيذ هذه القوانين، وما تتضمنه من عقوبات مثل الغرامات و إغلاق المنشآة في حال تكرار المخالفة، يعدان كافيين، وستظهر نتائجهما خلال الفترة المقبلة. 

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×