الفيوتشرز
  • داو جونز :
    159.00 0.65 %
  • إس اند بي 500 :
    15.75 0.60 %
  • نازداك :
    43.75 0.66 %
  • نايمكس :
    0.38 0.75 %
  • الذهب :
    4.00 0.32 %

"محمد بن راشد" يعلن عن مجموعة من الحوافز والتسهيلات للأعمال والشركات في دبي

أرقام - 14/04/2018

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن مجموعة من الحوافز والتسهيلات لقطاع الأعمال والشركات والمستثمرين في دبي.

وقال الشيخ محمد إنه ناقش اليوم مع مجموعة من المسؤولين بدبي إعطاء دفعة قوية لاقتصاد دبي المحلي عبر مجموعة من الحوافز والتسهيلات الاستثمارية والتشريعية الجديدة التي تهدف لتخفيض تكلفة ممارسة الأعمال ودعم الشركات المسجلة لدينا وجذب استثمارات جديدة.

وأضاف: "وجهنا الجهات المعنية كافة بتسهيل إجراءات ممارسة الأعمال وتخفيض تكلفتها وأن يتم تسخير كل الإمكانيات لتسهيل مزاولة الأنشطة الاستثمارية دون تعقيد أو عراقيل".

وأكد أن دبي ستواصل مسيرتها خلال السنوات القادمة وهذا لا يعني أن المستقبل مضمون وليس محفوفا بالتحديات.

ولخّص الشيخ محمد بن راشد هذه الحوافز بما يلي:

- تخصيص 20 % من مناقصات الحكومة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

- استحداث أنظمة سياحة العائلات بكلفة منخفضة عبر نظام تايم شير Time Share.

- تطوير قانون الرهن العقاري.

- إشراك الشركات العالمية في اتخاذ القرار الاقتصادي عبر مجلس جديد لهم.

- استقطاب محافظ استثمار عقارية أجنبية جديدة للإمارة.

- إنشاء مجمع لمشتقات الألمنيوم.

- تسريع إجراءات التخليص الجمركي عبر تقنية بلوك تشين.

وتفصيليا وعلى صعيد الدوائر الحكومية المحلية في الإمارة جاءت مبادرات تشجيع الأعمال المشار إليها كالتالي:

- دائرة المالية: قدمت الدائرة مبادرة لتقسيط بعض الرسوم الحكومية لضمان استمرار القطاع الخاص في أداء دوره الاقتصادي المحفز للنمو في الإمارة ودعم الثقة بين القطاعين الحكومي والخاص مما يخلق حالة تفاؤلية تجاه الأعمال وتجنب مشكلة السيولة المالية.

وستقوم الدائرة بالتنسيق مع الجهات المعنية بتقديم حزمة من الحوافز للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بتخصيص ما يقارب 20 % من المناقصات الحكومية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

كما سيتم تحصيل رسوم الفنادق من فئتي 4 و 3 نجوم بشكل نصف سنوي بدلا من التحصيل الشهري بهدف توفير سيولة مالية أكبر للفنادق تستطيع من خلال تطوير خدماتها من خلال تأجيل عملية السداد لرسوم البلدية البالغة 10 % لتعزيز تنافسيتها وضمان نموها، حيث توقعت الدائرة أن يسهم تنفيذ المبادرة في دعم استمرارية المنشآت الفندقية بهدف إنجاح إكسبو 2020 وتشجيع العلامات الفندقية المشهورة على الاستثمار في هذه النوعية من الفئات الفندقية والتي تحتاجها الإمارة خلال الفترة القادمة.

- دائرة التنمية الاقتصادية: قدمت الدائرة مبادرات لتحفيز الاقتصاد منها إعفاء الشركات من الغرامات والمخالفات التجارية الخاصة بالدائرة وتجديد الرخص التجارية وذلك بهدف ضمان استمرارية ونمو الشركات التجارية وتجنب تراكم الغرامات والإعسار المالي.

كما قدمت مشروع نظام لتخفيض التكلفة التشغيلية لقطاع التجزئة حيث تستهدف المبادرة الحد من ارتفاع التكلفة التشغيلية بهدف تحفيز وزيادة الاستثمار في هذا القطاع والتوسع فيه.

يضاف إلى ذلك برنامج دعم الشراء المحلي عن طريق تشجيع الإنتاج المحلي من المؤسسات التابعة للحكومة للتوسع في إنتاجها واستيراد التكنولوجيا المتطورة كما تستهدف زيادة مشتريات المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والشركات الكبرى من السلع والخدمات من الموردين المحليين بدلا من الخارج.

وتستهدف الدائرة استقطاب 1000 شركة ناشئة للنمو في دبي خاصة في مجال التكنولوجيا في الدول الناشئة وجعل دبي مقرا لها للعمل والنمو وإعداد حزمة من التسهيلات، ومن المتوقع أن تسهم هذه المبادرة في جذب المواهب وتشجيع نمو صناعة التكنولوجيا في إمارة دبي فضلا عن جعل دبي مقرا لانطلاق الشركات العالمية الناشئة وتعزيز سمعة الإمارة في ريادة الأعمال.

- دائرة السياحة والتسويق التجاري: قدمت الدائرة مجموعة من المبادرات مثل برنامج لمسافري رحلات الترانزيت لزيارة دبي وجعلها "مدينة ترانزيت يجب زيارتها" في أذهان المسافرين الذين يصلون لمطارات دبي ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى زيادة عدد الزوار بكلفة منخفضة عبر جذب 10 % من مسافري رحلات الترانزيت ما يشكل مليون زائر إضافي سنويا.

إلى جانب ذلك قدمت الدائرة مبادرة نظام اقتسام الوقت لتعزيز السياحة العائلية من خلال إنشاء سوق منظم لملكية العطلات بجودة عالية من خلال نظام اقتسام الوقت "Time Share" وتستهدف عبر تنظيم إدراج 500-1000 وحدة عطلات بما يساهم في رفع عدد السياحة العائلية من 70 – 150 ألف زائر سنويا إضافة إلى تشجيع السياح على الإقامة لمدة أطول وتكرار زياراتهم.

كما قدمت مبادرة إعادة هندسة عملية استضافة المراكب السياحية واليخوت الخاصة والتي تستهدف المراكب الخاصة والسياحية واليخوت وتسهيل عملية زيارتها لمرافئ دبي باعتبارها مركزا لانطلاق وصيانة السفن السياحية كما تهدف لتعزيز التعاون مع بقية الإمارات ودول المنطقة بهدف تنمية سوق السياحة البحرية وإعداد مجموعة حوافز تربط السياحة البرية والبحرية من خلال باقة خدمات متكاملة، حيث من المتوقع وفقا للدائرة أن تسهم هذه المبادرة في تحفيز السياحة البحرية من خلال زيادة عدد اليخوت الخاصة التي تزور دبي وتسهيل عملية زيارة مراكب النزهة وزيادة أعدادها وتعزيز عملية تصنيع وصيانة المراكب الخاصة والسياحية واليخوت.

- مركز دبي المالي العالمي: قدم المركز مبادرات تركز على جذب الاستثمارات الأجنبية وبالأخص من جنوب شرق آسيا عن طريق دبي ومن المتوقع أن يسهم ذلك في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر والاستفادة من التدفقات المالية والتي تقدر بحوالي 200 مليار دولار.

كما قدم مبادرة حول إتمام الخدمات المالية للشركات الحكومية في المركز بهدف تعزيز دور مركز دبي المالي العالمي من خلال توجيه أنشطة الخدمات المالية لكبرى المؤسسات والشركات الحكومية في دبي لتتم من خلال المركز ومن المتوقع أن يسهم ذلك في تعزيز مكانة مركز دبي المالي العالمي ومساهمته الكمية والنوعية في النمو الاقتصادي المستدام لدبي ولدولة الإمارات.

ويستهدف مركز دبي المالي العالمي تسهيل عبور المنتجات المالية من دبي من خلال التنسيق مع الهيئات التنظيمية المحلية والاتحادية لتمكين عبور المنتجات المالية إلى مختلف الأسواق المحلية والإقليمية ومن المتوقع أن يسهم ذلك في زيادة حجم الاستثمارات المالية في دبي والاستفادة من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وفقا للمركز.

- دائرة الأراضي والأملاك:  قدمت الدائرة مبادرة تطوير قانون للرهن العقاري والتمويل بهدف تنشيط الاستثمار في القطاع العقاري باستخدام آليات تمويل محفزة وأكثر مواءمة مع معطيات السوق العقاري إضافة إلى مبادرة استقطاب محافظ استثمارية أجنبية من خلال العمل على جذب المحافظ العقارية الأجنبية الخاصة وشركات مساهمة مدرجة في سوق ناسداك، فضلا عن إيجاد طرق تمويل بديلة وتمكين المستثمرين من تنويع استثماراتهم بالقطاع العقاري لا سيما صغار ومتوسطي المستثمرين.

- غرفة تجارة وصناعة دبي: كشفت الغرفة عن عدد من المبادرات التي تسعى لتحفيز الاقتصاد تشمل تخفيض تكلفة الأعمال من خلال مراجعة الرسوم والقوانين المحلية لتقليل الأعباء المادية على الشركات.

وتستهدف مبادرة رفع مساهمة الشركات العالمية في الاقتصاد المحلي تأسيس مجلس استشاري للشركات العالمية لتعزيز مساهمتها في صياغة البيئة التشريعية والاستثمار في البنية التحتية ورفع دورهم في بناء الاقتصاد المحلي مع التركيز على الصناعات الخلاقة.

- مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي: قدم المركز مبادرة مركز دبي العالمي للصكوك بهدف تطوير سوق الصكوك والتركيز على زيادة إصدارات الصكوك وإدراجها في دبي ووضع منصات جديدة مثل صكوك التجزئة وسوق الصكوك الثانوي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

- مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة: قدمت المؤسسة مبادرات منها ما يعنى بعقد اتفاقيات التخليص الجمركي المسبق ونظام المشغل المعتمد مع مجموعة من الشركاء التجاريين الرئيسيين لتخفيض الوقت اللازم لإجراءات التجارة الخارجية وتعزيز نموها وزيادة الكفاءة.

ومن المتوقع وفقا للمؤسسة أن تسهم هذه المبادرة في تنشيط الشحن البحري والجوي وتعزيز حجم التجارة الخارجية وزيادتها بحوالي 27 مليار درهم والمحافظة على الميزة التنافسية للإمارة كمركز عالمي للتجارة. كما استعرضت أيضا مبادرة سلسلة التوريد العالمية بلوك تشين ومن المتوقع أن تبلغ إيرادات المشروع 500 مليون دولار في عام 2023.

وأعلنت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة عن مبادرة مجمع صناعات مشتقات الألمنيوم والتي تستهدف استقطاب كبرى الشركات العالمية في مجال صناعات مشتقات الألمنيوم شبه المصنع( downstream )  خصوصا تلك التي تتعامل مع المنتج النهائي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم.

- دبي الجنوب: استعرضت مبادرة إنشاء مركز متخصص لتسجيل الطائرات الخاصة حيث تشمل على إعفاء الطائرات الخاصة من طلب تصاريح مسبقة للهبوط بهدف جعل إمارة دبي مركزا عالميا لتسجيل الطائرات الخاصة وتسهيل حركة تنقلها من خلال تقديم حزمة من المبادرات المتكاملة والمتميزة.

- مجلس المناطق الحرة: استعرض المجلس مبادرة حول إنشاء قواعد تنظيمية للتجارة الإلكترونية تتضمن وضع الشروط والضوابط لإيجاد الطرق المثلى لاستقطاب الشركات العالمية وتشجيعها للعمل في دبي ومناطقها الحرة حيث تشكل التجارة الإلكترونية قطاعا مهما وحيويا في الاقتصاد العالمي.

تعليقات 13

10
581

TrendExp

منذ 8 شهر

ان شاءالله دائما تصلوا أهدافكم. قرارات جدا محفزة لاقتصاد دبي

0
49

رد Al Halabi على TrendExp

منذ 8 شهر

ايش اخبار توصياتك في تويتر ههههههههه مرة بتكوين و سوق دبي قال 4400 بالمشمش ههههههه

hassan hassan

منذ 8 شهر

 المفروض اسواق الاسهم تطلع بشكل صاروخي بعد هذه الاخبار والحوافز ، منشوف بكرة ويلي بعده

hassan hassan

منذ 8 شهر

 عموما وبناء على الحوافز المذكورة والمراجعات التالية المفروض تخف الشكاوى والتشكي من الناس واصحاب المحلات والمشاريع والشركات: اغلبهم الان يشكي البزنس داون والوضع سيء ومدري شو ، لو يعملو مسح واستطلاع يشوفو سبب شكاويهم من خلال لجنة من المالية والدائرةالاقتصادية وغيرها 

فيما بعد

منذ 8 شهر

 السوق لن يلتفت الى هذه الخرابيط 

bin2003

منذ 8 شهر

أشياء ممتاز لتحفيز الاقتصاد

2
546

UAE2030

منذ 8 شهر

ما اعرف مدى تأثير المحفزات المذكورة على اقتصاد دبي. في اعتقادي الركود راح يستمر سنة او سنتين. في راي طرح

محفزات اكثر و لها تأثير اكثر و أكبر. 

ابو مقص

منذ 8 شهر

 حين بدأت دبي سياسة استقطاب المستثمرين كانت تركز على الكم لا النوع فاصبح كل من هب ودب خصوصاً من الهند يأتي ويقيم مشروع كيفما اتفق المهم يسدد الرسوم المطلوبة وهذه السياسة اصبحت عبء على اقتصاد دبي فعلى سبيل المثال في مجال الفندقة معظم الفنادق في دبي من فئة 3 و 4 نجوم هي مباني استأجرها اشخاص لا علاقة لهم لا بالفندقة و لا بالبزنس بمعناه الصحيح ولا يهدفون الاستدامة في هذا المجال بل يتبنون سياسة كل فطير و طير مستفيدين من زخم الطلب الكبير خلال العقدالماضي والنصف الاول من هذا العقد الا انه بتناقص اعداد السياح لاسباب عدة اصبحت تعاني وكثير منها سيقفل الا انهم يقاومون حتى معرض 2020 ولكن بعد ذلك ماذا سيحصل؟ 

10
581

رد TrendExp على Al Halabi

منذ 8 شهر

تشابه اسماء. ولكن الصعود قادم ويمكن اعلى من 4400. والبداية ممكن من غدا او الاسبوع القادم لانه نحن في قاع تاريخي وأفضل اسهم هي العقار ممكن بعضها يدبل 

2
546

UAE2030

منذ 8 شهر

اخي العزيز ممكن اعرف شو مقومات كلامك ان السوق رايح إلى ٤٤٠٠ بارك الله فيك. 

10
581

رد TrendExp على UAE2030

منذ 8 شهر

اذا عودة النفط فوق 72$ لا تكفي كمقومات فهنالك اكسبوا 2020 والزيادة في طلب الإقامة في دبي والزيارة ومؤشرات الاقتصاد ولكن ان أهمها عندي النفط لانه هذه المرة بتكون عوائده فائض كبير ممكن ان يستثمر في البنى التحتية دون تخوف 

2
546

UAE2030

منذ 8 شهر

في أسهم ممتازة ممكن تستثمر فيها في اي وقت. عندي ملاحظة أن سعر البترول فوق ٥٠ دولار جيد. الان فوق ٧٠. معنويات و ثقة المستثمرين اهم. الإقتصاد بعد سنتين راح يتعافى بشكل كلي. و لكن دبي قادر على تغيير القاعدة بسبب مرونتها في التعامل. 

2
546

UAE2030

منذ 8 شهر

البطالة مهمة جدا للاقتصاد. القيمة الشرائية تقلصت و الرواتب ما زادت في راي بنفس النسبة. العقارات و الإيجارات نزلت. الفوائد البنكية كلت من الاموال 

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×