المؤشرات
  • داو جونز 26,089.61 17.16 0.07 %
  • نازداك 7,796.66 40.47 0.52 %
  • إس اند بي 500 2,886.98 4.66 0.16 %
  • نايمكس 52.51 0.23 0.44 %
  • الذهب 1,344.50 0.80 0.06 %

"الأوراق المالية": نعمل على تحويل شركات الوساطة إلى "خدمات متكاملة" خلال العام الجاري

أرقام - 13/01/2019

قالت هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات إنها تعمل خلال العام الجاري على تحويل شركات الوساطة إلى شركات خدمات مالية متكاملة.

وأشارت الهيئة -حسبما أوردت صحيفة "الإمارات اليوم"- إلى أن هذا الإجراء سيمكن شركات الوساطة من تنفيذ أنظمة الهيئة التي تسمح بمنتجات جديدة مثل تداول الصكوك، والسندات، وإيصالات الإيداع والأذونات ووحدات الصناديق، مثل الصناديق العقارية الموجهة للجمهور، وصناديق المؤشرات المتداولة وغيرها.

وبينت أن هذه الأنظمة ستمكن شركات الوساطة من استخدام الآليات المستحدثة، مثل البيع على المكشوف، وإقراض واقتراض الأوراق المالية وصناعة السوق.

وذكرت الهيئة أن لديها إجراءات عدة للتعامل مع شركات الوساطة في حال تعثرها، مؤكدة أنه لم تكن هناك أي حالة تستدعي اتخاذ تلك الإجراءات حتى الآن.

وأكدت أن قائمة أولوياتها خلال العام الجاري تتضمن العمل على الارتقاء بالأسواق المالية إلى مصاف الأسواق المتقدمة، وتبني مفهوم الأسواق المالية المستدامة.

وقالت إنها تقوم خلال الفترة الحالية بالتنسيق مع الأسواق المالية في الدولة، بتنفيذ خطتها لترقية الأسواق من ناشئة إلى متقدمة، وفق متطلبات المستثمرين على المؤشرات الدولية، مثل "مورغان ستاني"، و"ستاندرد آند بورز".

وأشارت الهيئة إلى أن خطتها لتنفيذ هذا الأمر تتضمن تطوير البيئة التشريعية والتشغيلية لتوفير بيئة استثمارية مشابهة لتلك التي توفرها الأسواق المتقدمة، والتي تمكن المستثمرين من إدارة محافظهم بسهولة، مثل تنظيم الحسابات المجمعة، وتطبيق نموذج المؤسسات ذاتية التنظيم، وفق النظام الذي أصدره مجلس إدارة الهيئة بهذا الشأن في ما يخص الأسواق وجهات التقاص المركزي.

وأضافت أنها تقوم بالتواصل مع مصدري المؤشرات والجهات التي يتعاملون معها بإطلاعهم على هذه التطورات أولاً بأول.

تعليقات 3

1
64

UN_Teacher

منذ 5 شهر

اتمنى بدل التفكير في شركات الوساطة إيجاد حل لهذا السوق المتهاوي 

1
64

UN_Teacher

منذ 5 شهر

لم أرى في حياتي سوق مالي فاشل مثل سوق دبي للأوراق المالية ، سوق بدون صانع اتمنى ان يغلق هذا السوق الذي يمكن وصفه مثل السوبر ماركت والتركيز فقط على سوق ابوظبي المالي 

2
90

السليط

منذ 5 شهر

الله هداكم

٨٠% من وسطاء غير مؤهلين لذلك 

حتى تعليمهم يختلف عن طبيعة العمل 

من الفرراش حتى المدراء التنفيذيين 

هنا تكمن المشكله في الا وعي في مجال الاسواق المالية والاستثمار 

على الله المستعان 

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×