متعاملون: بنوك تدرجنا في قوائم سوداء وتحرمنا من التسهيلات بسبب إعادة هيكلة القروض

أرقام - 13/01/2019

شكا عملاء من إدراج البنوك أسماءهم في قوائم داخلية سوداء تحرمهم من أخذ أي تسهيلات ائتمانية جديدة لمدة عام بسبب تعثرهم في سداد ثلاثة أقساط فما فوق ولجوئهم إلى عملية إعادة جدولة القروض.

وأكدوا -حسبما أوردت صحيفة "الإمارات اليوم"- أن هذه البنوك أبلغت أيضاً شركات الاتحاد للمعلومات الائتمانية بتعثرهم، مما تسبب في حرمانهم من أخذ أي تمويلات من بنوكهم أو بنوك أخرى.

وقالت متعاملة إنها تعثرت في سداد قسط سيارة لمدة أربعة أشهر متفرقة، حيث قامت بعمل إعادة هيكلة لترحيل المتأخرات وانتظمت في السداد لمدة خمسة أشهر متتالية، إلا إنها احتاجت إلى نقل مديونية قديمة من بنك إلى بنك تمويل السيارة، لكنها فوجئت بأن البنك وضعها بقوائمه السوداء و منعها من أخذ أي تمويلات لمدة عام.

وأشارت إلى أن البنك قام بإبلاغ شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية، ما أدى إلى حرمانها من أخذ أي تمويلات رغم إنها انتقلت لعمل جديد براتب أعلى.

وذكر متعامل آخر أنه استمر من دون عمل لمدة شهرين وتأخر في سداد أقساط قرض شخصي، ثم قام بعمل إعادة جدولة وانتظم في السداد قرابة ثمانية أشهر متتالية، وعندما احتاج إلى تمويل سيارة لم يتمكن من أخذه من بنكه بسبب إدراج اسمه في القوائم السوداء، ما اضطره إلى البحث عن بنك آخر.

وبين أنه فوجئ بعدم قيام البنك بتحديث بياناته لدى شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية وفقاً للهيكلة الجديدة والانتظام في السداد، مؤكداً أن عملية إعادة الهيكلة رافقها فرض فوائد أعلى من السابقة.

وأوضح مسؤول في قسم التحصيل لبنك إسلامي -علي سالم- أن المتعامل إذا تعثر لمدة ثلاثة أشهر متتالية يكون أمام البنك أحد الخيارين، إما اتخاذ إجراء قانوني ضده، وإما القيام بعملية إعادة هيكلة، إذا كانت لديه ظروف طارئة يمكن معالجتها مثل الانتقال من عمل لآخر أو ترك العمل القديم أو البحث عن عمل جديد.

وبين أن البنوك تفضل غالباً عملية إعادة الهيكلة على الإجراء القانوني إذا كان هناك مصدر دخل للعميل، بما يمكِّنه من الاستمرار في سداد ما عليه من التزامات، ولكن في المقابل تحاول تأمين نفسها بعدم منحه مجدداً أي تمويلات لحين التأكد من استقرار وضعه المالي، وهذه فترة تتراوح بين ستة أشهر و سنة، لذا تضع اسم العميل في القوائم الممنوعة من أخذ قروض باسم "القائمة السوداء".

تعليقات 2

13
1146

Rak

منذ 2 شهر

تستاهلون. عيل تلهفون ودائع الناس وتبغون اساميكم في القائمة البيضاء!! تبغون فلوس ببلاش سيروا الجمعيات الخيرية. 

2
90

السليط

منذ 2 شهر

كل الاحترام

ربا وغنى ما بتفقو 

اياكم والتمويلات والقروض بكل اشكالها 

ال جاي سىء 

الحذر

على الله المستعان 

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×