الفيوتشرز
  • داو جونز :
    180.00 0.70 %
  • إس اند بي 500 :
    24.00 0.84 %
  • نازداك :
    124.25 1.65 %
  • نايمكس :
    0.23 0.37 %
  • الذهب :
    0.50 0.04 %

"اتصالات" و"دو" تشغلان الإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت

الاتحاد - 17/05/2019

بدأ مزودا خدمات الاتصالات «اتصالات» و«دو» بالتنسيق مع الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات، التشغيل التجاري للإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت، والمعروف بـ«Ipv6» من خلال توفيره لعدد من الجهات والشركات العاملة في الدولة، بحسب المهندس عبدالرحمن المرزوقي، مدير خدمات الإنترنت في الهيئة.

وتوقع أن يتم الإطلاق التجاري للإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت في الإمارات تدريجياً خلال العام الجاري، لتلبية الاحتياجات التقنية المتزايدة لمواكبة مشاريع الحكومة والمدينة الذكية وإنترنت الأشياء، والبيانات الكبيرة، والذكاء الاصطناعي. وقال المرزوقي: «إن طرح الإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت، يزيد من سرعة الاستجابة خلال تصفح مواقع الإنترنت، من خلال توفيره وصولاً مباشراً وسلساً للمواقع، كما يوفر الإصدار مخزوناً هائلاً من المعرفات الرقمية «IP» والمستخدمة لتميز أي جهاز (حاسوب، هاتف محمول، آلة طابعة، موجه) مرتبط بالشبكة المعلوماتية.

الإصدارات السابقة

وأشار إلى أن المعرفات الرقمية «IP» على الإصدارات السابقة أوشكت على النفاد وهو الأمر الذي دفع مزودي خدمات الاتصالات في الدولة لرفع تكلفة إصدارها للشركات والمؤسسات لضبط عملية توزيعها.

وأوضح المرزوقي، أن طرح «آي بي في 6» من قبل مزودي الاتصالات في الدولة يوفر كماً هائلاً من المعرفات الرقمية سيكون كافياً للأجيال المقبلة، وهو الأمر الذي سيكون له تأثيرات تقنية إيجابية لاسيما على صعيد الهواتف والأجهزة الذكية المرتبطة بشبكة الإنترنت.
وأفاد المرزوقي أن الإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت سيوفر إمكانات تقنية كبيرة وغير مسبوقة لعناوين الإنترنت، فضلاً عن تأمين المعلومات على الشبكة، مقارنة بالإصدار الرابع «IPv4» «الذي أدت ندرته إلى اشتراك أكثر من جهاز في معرف رقمي واحد»، مؤكداً أن مزود الخدمة هو المسؤول عن التحول للإصدار السادس من دون الحاجة إلى أي استعدادات من قبل المستخدم النهائي.

إنترنت الأشياء

وقال المرزوقي: «يعتبر الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت (IPv6)، من أهم العوامل التي ستلعب دوراً كبيراً للتوسع في استخدام تقنيات «إنترنت الأشياء (IoT) والمدن الذكية والاتصال بين آلة وآلة (M2M)، الأمر الذي سيساهم في التغلب على ندرة عناوين الإصدار الرابع من بروتوكول الإنترنت IPv4».

وقال: «إن الهيئة ممثلة بإدارة أسماء النطاق (.aeDA) قامت بتأسيس بنية تحتية لإدارة نطاق المستوى العلوي لرمز دولة الإمارات للتوافق مع النسخة السادسة من بروتوكول الإنترنت (IPv6)، ويوفر نظام السجل لاسم النطاق.ae واسم النطاق العربي. إمارات إمكانية إضافة عناوين النسخة السادسة لمشغلي نظام اسم النطاق لمساعدة عملائهم الذي يريدون تقديم خدماتهم عبر سحابة بروتوكول الإنترنت».

وتعاونت «الهيئة» مع «اتصالات» و«دو» للمساعدة في صياغة أفضل الاستراتيجيات والسياسات في التحول نحو الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت «IPV6». وعقدت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات العديد ورش عمل بمشاركة عدد من الجهات الحكومية المعنية ومؤسسات من القطاع الخاص للتعريف بهذا الإصدار وآليات التحول إليه.

تعليقات

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×