الفيوتشرز
  • داو جونز :
    180.00 0.70 %
  • إس اند بي 500 :
    24.00 0.84 %
  • نازداك :
    124.25 1.65 %
  • نايمكس :
    0.23 0.37 %
  • الذهب :
    0.50 0.04 %

مطالب بالتحقيق في أسباب انهيار «ماركة»

الرؤية - 17/05/2019

قال محللون إن قرار مساهمي شركة «ماركة» بعدم استمرارية نشاط الشركة يعتبر ضربة موجعة للأسهم والاستثمارات، التي ستتأثر سلباً بهذه الأنباء، داعين للتحقيق في أسباب تبخّر رأس مال الشركة في بضع سنوات، ومحاسبة مجلس الإدارة.

ووافق مساهمو شركة ماركة خلال الجمعية العمومية أمس الأول، على عدم استمرارية نشاط الشركة بعد أن شهدت الجمعية نسبة حضور من المساهمين تصل إلى 39 في المئة وافق 90 في المئة منهم على قرار عدم استمرار النشاط، فيما تتيح اللوائح إيقاف القرار إذا قام خمسة في المئة من مساهمي الشركة بالاحتجاج في غضون خمسة أيام من صدور القرار، أي حتى يوم الاثنين المقبل 20 مايو الجاري.

وحتى مثول «الرؤية» للطبع، لم يتسن الحصول على تعليق من رئيس مجلس إدارة الشركة راشد بن كلبان الذي أكد أثناء الجمعية أن مساهمين يمتلكون عشرة في المئة من الأسهم طلبوا إضافة بند جديد إلى جدول اجتماع الجمعية العمومية، الذي ينص على النظر في استمرارية الشركة من عدمه.

واعتبر عضو المجلس الاستشاري الوطني في معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار، وضاح الطه أن شركة ماركة وصلت إلى وضع معقد بعد أن تبخرت كل أموالها الخاصة وأصبحت حقوق الملكية بالسالب.

وأضاف أن الشركة وصلت إلى طريق مسدود لأنه من الصعب جداً إدخال شريك استراتيجي أو رفع رأس المال مجدداً في ظل الأداء السيئ للشركة وخساراتها المتكررة.

واعتبر الطه أن قرار عدم استمرارية الشركة لا يعفي من رصد الأسباب التي أدت لخسارة 500 مليون درهم في غضون سنوات قليلة داعيا إلى ضرورة محاسبة المسؤولين، لا سيما فيما يخص قرارات مهمة كتخصيص 60 في المئة من رأس مالها لشراء «ريم البوادي» ما ألحق ضرراً كبيراً بميزانية الشركة.

وأوضح أن ما حصل يضر بسمعة أسواق المال المحلية بشكل خاص وبيئة الأعمال في الإمارات بشكل عام.

وقال الطه إن مساهمي الشركة يمكنهم الاعتراض على قرار عدم استمرارها، ففي حال احتجاج خمسة في المئة من المساهمين في غضون خمسة أيام، يمكن أن توقف هيئة الأسواق المالية والسلع القرار، ذاكراً أن المهلة تنتهي يوم الاثنين المقبل. ولفت إلى أن نسبة الحضور في الجمعية العمومية لماركة كان أقل من 40 في المئة وهي نسبة قليلة من المساهمين الذين اتخذوا قرار عدم الاستمرارية.

وذكر أن قرار عدم الاستمرارية كان مفاجئاً لأنه لم يكن مدرجاً على جدول أعمال الشركة وأن عشرة في المئة من المساهمين اقترحوا عدم الاستمرارية، وأكد أن القرار اتخذ بشكل قانوني لأن الجمعية العمومية انعقدت للمرة الثانية والقرارات اتخذت بمن حضر.

من جهته، اعتبر مدير شريك وعضو مجلس إدارة شركة جلوبال لتداول الأسهم والسندات، وليد الخطيب، أن قرار عدم الاستمرارية هو الأفضل للشركة في وضعها الحالي لأن التزاماتها تفوق رأس مالها.

ودعا لاتخاذ العبرة مما حصل والناتج عن ضعف الحوكمة وسوء الإدارة معتبراً أن ما حصل للشركة يضعف أيضاً الثقة في السوق ككل. وفيما يخص تحصيل الأموال، قال إن على كل جهة في الأسواق أن تحصّل بحسب ترتيبها، وفي مقدمتهم الدائنون وآخرهم المساهمون.

ولفت الخطيب إلى أن بعض المساهمين يحاولون في الوقت الحالي مقاضاة مجلس الإدارة على إخفاقاته، لكنه أشار لصعوبة تحصيل أي أموال، لأن الإدارة غالباً ما تحمي نفسها بشكل جيد ولها صلاحيات تحميها في هذه الظروف.

من جانبه، توقّع مدير شركة الأنصاري للخدمات المالية وائل أبومحيسن أن يشكل عدم استمرارية شركة ماركة، عاملاً إضافياً يؤدي إلى ضعف السوق وقلة السيولة. وأكد على ضرورة تعزيز حوكمة الشركات في الدولة، لجذب السيولة العالمية وضمان استثمارات المساهمين.

خسائر متتالية

تأسست شركة ماركة في عام 2014 وتكبدت خسائر بـ15.7 مليون درهم في العام الأول و42 مليون درهم في العام الثاني و150 مليون درهم في العام الثالث و242.7 مليون درهم في العام الرابع و76.8 مليون في نهاية 2018 لتتحول حقوق الملكية إلى سالب 31.6 مليون درهم.

وسجل سهم الشركة تراجعاً شبه متواصل من نحو 1.3 درهم عند الإدراج إلى 28 فلساً في آخر تداول له بسوق دبي المالي قبل تعليق إدراجه.

تعليقات 19

2
54

امداهم اليل

منذ 3 يوم

شيلو الزلمات من شركات الاسهم المدراء راح السرقات تندثر كل الشركات مسروقه حتي البنوك

0
58

العبري

منذ 3 يوم

جيت على الوجع

1
14

mzamzam7

منذ 2 يوم

الله يعين ويستر.. يجب المحاسبة...

6
670

بلاتيني

منذ 2 يوم

المفروض التحقيق يمتد لشركات عامله وفي رؤوس اموالها كمية كبيره من الخسائر المتراكمه...

1
342

بعد ما خربت مالطة ......

1
342

وارابتك و سكل و باركس و غيرهم متى......

10
92

Adam Hamdan

منذ 2 يوم

امداهم اليل و العبري تذكروا إنكم برمضان!

0
80

uae vip

منذ 2 يوم

انا مع التعليق الاول اغلب مشاكل الاختلاس منهم

0
3

الوصف الكامل

منذ 2 يوم

خسائر ٢٠١٨ طلعت قريب ٣٠٠ مليون  و ليس ٧٦ مكان كما هو  مذكور أعلاه 

حتى بإعلان الخسائر نصابين اول شئ قالوا ٧٦ و طلع كذب هيك ادارات ما راح تقدر تدير بقالة 

نصب  ونهب و قدام الجميع 

 كان تصريح مجلس الإدارة ع انه الشركة راح تعود الربحية بنهاية ٢٠١٨ و كانت النتيجة اكبر خسارة سنوية للشركة و الان يطالب بعدم استمرارية الشركة 

 و بتقول لي مجلس إدارة سلم لي على هيك مجالس بطاطا

0
106

Financial Analysis

منذ 2 يوم

يا اخوان الزلمات مالهم خص ،، ومافي داعي لمثل هذي المسميات ،نحن اخوان ومسلمين ، عيب هالكلام ، الخطاء في البدايه يقع على المستثمر ، ثم على مجلس الاداره ،، غياب المحاسبه من المستثمرين سهل اللعب بفلوس الناس ، وبعدين نكون واقعيين من هم رؤساء مجالس الادارات ؟؟! اليسو اماراتيين ؟؟!! الادارات العليا هي من يتحمل المسؤوليه وهم من يتمتع بالمكافئات المليونيه مقابل الحضور 4 او 3 مرات في السنه ...الاموال التي حرقت في هذه الشركات كافيه لان تبني اقتصادات دول بأكملها .

0
206

Abdulla1982

منذ 2 يوم

الجميع خير و بركة

1
40

daytrader1

منذ 2 يوم

ماركه مجلس ادارتها من المواطنين الاماراتيين و اول مدير تنفيذي كان اماراتي دعونا نكون دقيقيين و لا نلقي بالكلمات دون ان نفكر

اماراتي و افتخر

0
16

2331826hadi

منذ 2 يوم

الزنمات هم الذين يديرون الاماراتين وامسك لي وقطعلك .

0
106

Financial Analysis

منذ 2 يوم

ياعزيزي للاسف مجالس الادارات من افسد المجالس اضاعو فلوس الناس ودمرو الثقه في الاقتصاد ... لو تلاحظون 21 شركه مدرجه في اخر 25 سنه اسعارها بالفلسات !!! ما سبب فشل هذا العدد الكبير من الشركات ؟؟ الشركات الناجحه هي الشركات القديمه التي تأسست في السبعينات ( باستثناء اعمار ) وهذه الشركات مستحوذ عليها من زمان ولا يوجد عليها تداول اصلا .. والبقيه كلها شركات فاشله وتعاني مشاكل في الربحيه وانما تعمل لكي تدفع رواتب موظفين ومكافئات مجالس الادارات المتعاقبه

2
34

buhamad

منذ 2 يوم

كلام غير صحيح... الخطاء انه لاتوجد شفافية ولامحاسبة...ولاجهة مستقله تدير الامر

0
97

Husamjj

منذ 2 يوم

فتش عن ريم البوادي

0
17

Akram87

منذ 2 يوم

اتمني يكون فيه تحقيق ومحاسبه المتسببين.... واتمنى الابتعاد عن العنصريه 

0
317

ateeqsuwaidi

منذ 1 يوم

المفروض هيئة الاوراق الماليه تتحرك وما تنتظر اعتراض المساهمين لان الهيئه مسؤله عن حماية حقوق المساهمين وهذا الوضع مش متعلق بقرار اداري او استثماري ويحتاج موافقة الجمعيه العموميه بل الامر فيه اندثار اموال عامه لاسباب غير مبرره منذ بداية الخساير وهذا كان واضح في تقرير المدقق الخارجي إلي لحد الان ما اتخذت فيه اي اجراء اذا ترك الامر يمر بكل بساطه فجميع مجالس الادارة في الشركات المساهمه راح يأمنون من المحاسبه والعقاب وهذا فيه مظره بسمعة السوق والشفافيه و

0
2

جويس

منذ 1 يوم

لازم التحقيق مع فادي اديب وخالد المهيري

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×