حكم بسجن وتغريم رئيس مجلس إدارة سابق لشركة حكومية ومدير تنفيذي فيها لاستيلائهما على أموال الشركة بالاحتيال

أرقام - 12/06/2019

أدانت محكمة الجنايات في أبوظبي رئيس مجلس إدارة سابقا لشركة حكومية، ومديرا تنفيذيا فيها، بتهمة استغلال وظيفتهما والاستيلاء على أموال الشركة بغير حق.

وحكمت المحكمة بالسجن لمدة 15 سنة على رئيس مجلس الإدارة السابق، و10 سنوات للمدير التنفيذي مع إبعاده عن الدولة بعد انتهاء المحكومية.   

كما ألزمت المحكمة المتهمين بالتضامن بينهما برد مبلغ 149 مليون يورو (نحو 620 مليون درهم) للشركة المجني عليها وتغريمهما 149 مليون يورو، ومبلغ 51 ألف درهم كتعويض مؤقت للشركة المدعية.

وأدين المتهم الأول باستغلال وظيفته والاستيلاء بغير حق على مبلغ 149 مليون يورو، حيث قام ببيع أسهم مملوكة له لصالح الشركة التي يترأس مجلس إدارتها، مخفياً حقيقة ملكيته لها، بمبلغ 210 ملايين يورو، وبقيمة تزيد على قيمتها السوقية.

كما أدانت المحكمة المتهم الثاني في القضية بتهمة استغلال وظيفته وتسهيل استيلاء المتهم الأول على أموال الشركة، وذلك بناءً على تحقيق نيابة الأموال الكلية بإمارة أبوظبي التي باشرت التحقيق في هذه الجرائم.

 وبحسب التحقيقات قام المتهم الثاني بخداع مجلس إدارة الشركة المجني عليها بأن أوصى بالموافقة على صفقة شراء الأسهم مدعياً أنها مملوكة لأحد البنوك، وأن شراء هذه الأسهم سيعطي الشركة العديد من المميزات والفرص الاستثمارية التي قد يطرحها البنك مستقبلاً، دون أن يبيّن حقيقة ملكية المتهم الأول للأسهم، إضافة إلى عدم حصول الشركة على أي من المميزات المزعومة التي أوردها المتهم الثاني بتوصيته.

كما تبين للمحكمة أن تحويل قيمة الأسهم لحساب المتهم الأول تضمن العديد من الخطوات والتعقيدات بهدف تمويه حقيقة ملكية الأسهم بالتعاون مع أحد البنوك، حيث قام المتهم الأول بعقد اتفاقية استثمار مع البنك للمبلغ المتحصل من الجريمة وذلك مقابل عمولة بلغت مليون يورو للبنك و15 مليون يورو للشركة الوسيطة التي شاركت في تمويه مصدر الأموال المستولى عليها.

تعليقات 15

2
56

ahmed

منذ 3 يوم

منو المتهمين و أي شركة

0
27

y.o.uae@hotmail.com

منذ 3 يوم

للاسف هذا الحكم المفروض على اعضاء مجلس شركة دريك اند سكل وين العدالة امام من استولوا على اموال المساهمين في دريك اند سكل وين النيابة العامة وين القانون اي تأخير مب لصالح سمعة سوق دبي المتهالك

0
7

بن عباد

منذ 3 يوم

حسبي الله ونعم الوكيل

1
153

jamal bin Ahmad

منذ 3 يوم

الخبر الطيب عن درك اند سكل نشالله جريب وايد نشالله باقي بس كم نقطة علي الحروف وجيكم الخبر الزين بذنالله الواحد الاحد

17
1227

بدر السويدي

منذ 3 يوم

أن شاء الله

1
46

daytrader1

منذ 3 يوم

شركه حكوميه و ليست مساهمه

0
10

antoon

منذ 3 يوم

 ان شاء الله يعم العدل على جميع سارقي اموال وارزاق الناس...بمن فيهم من تلاعب بسعرووضعية شركة ارابتك وكسب مئات الملايين على حساب مئات المستثمرين

0
116

Financial Analysis

منذ 3 يوم

والله لو تطبق مثل هذي العقوبات على الشركات المساهمه العامه لن يوجد فيها فاسد واحد ، الشركات المساهمه عمود الاقتصادات الكبرى في العالم، والعبث بها كما هو حاصل عندنا سيضر الاقتصاد والمساهمين الذين هم يقدرون بعشرات الالف واسرهم ، للاسف تحولت هذي الشركات الى مصدر اثراء سريع لمجالس اداراتها ويتلقون مكافئات بالملايين وفي النهايه تفلس الشركات ولا يحاسب احد .

1
49

buahmed06

منذ 3 يوم

هذا الشيء موجود في كثير من الشركات

0
100

Husamjj

منذ 3 يوم

هذا مشابه لمل حصل في ماركة ( ريم البوادي)

0
181

SVETMA

منذ 3 يوم

الحقيقه أن الإمارات هي من أكثر بلدان العالم تسامحا ورحمة ومحبه وكرم ولكن هناك الكثيرون للأسف يستغلون هذه الصفات أبشع إستغلال..... والله ليس تشفيا" من هؤلاء الأشخاص ولكنهم يستحقون ١٠٠٪ ولو أن القضاء يكون حازما دائماً في كل القضايا لما تجرأ أحد أن يسرق ولو فلسا واحداً....وليكن هذا الحكم عبره لمن يعتبر... 

0
181

SVETMA

منذ 3 يوم

أمور مثل الخيال وتكاد لاتصدق... نسمع بسرقة مليون أو أثنين أو حتى ثلاثة ملايين أما 142مليون مليون يورو.... ما هذه النفسيه المريضه... مع أنه مدير وأظن أن راتبه لايقل عن100000 درهم شهريا... تحيه لكل من ساهم بالقبض على هذا السارق وتحيه للقضاء على هذا الحكم... 

1
53

wa7dawi

منذ 3 يوم

IPIC أخيراً الحمدلله 

4
74

nasser44

منذ 3 يوم

‎ماذا عن البنك المتعاون مع المتهمين فهو طرف ثالث في جريمة غسل الاموال؟؟ للاسف الشركات الشبه حكومية والمساهمه العامه لا توجد عليها رقابه ومحاسبه حكومية لذلك تجد الحرامية يتسابقون للتوظيف في هذه الشركات ويدفعون عمولات كبيرة لتوظيفهم في مناصب قيادية حتى يستطيعون يديرون عمليات النصب وغسيل الاموال..من موضات غسيل الاموال في هذه الشركات انك تجد مدير يستغل موردين الشحن التي تتعامل معهم الشركة في التهرب من الجمارك والتفتيش في استيراد وتصدير السيارات المسروقة، او استغلال سفرات العمل والموتمرات الخارجية للشركة في تهريب انواع الممنوعات تحت اسم الشركة..

0
132

رد بحر uae على ahmed

منذ 3 يوم

ابار باقي فيه بعد 

عذرا : لقد انتهت الفتره المسموح بها للتعليق على هذا الخبر
×